أفضل شركة لتنظيف خزانات المياه

 

يجب فحص خزانات المياه المنزلية بانتظام وتنظيفها عند الضرورة. سيضمن ذلك أنه آمن للاستخدام، في المقال هذا ، نستكشف سبب أهمية تنظيف المياه المنزلية ونأخذك خلال عملية خطوة بخطوة حول كيفية القيام بذلك.

لماذا يعتبر تنظيف خزان المياه المنزلي مهمًا؟

يعد تنظيف خزان المياه المنزلي جزءًا أساسيًا من نظافة المياه والتحكم في البكتيريا. بمرور الوقت ، يمكن أن تتراكم الأوساخ والغبار والحطام والعفن والبكتيريا الضارة  في خزان المياه. سيؤدي إجراء التنظيف المنتظم المستند إلى تقييم المخاطر إلى إزالتها من النظام ، مما يضمن نظافته وآمنه ومتوافقًا معه.

 

 

نظرة فاحصة على مخاطر عدم تنظيف وصيانة خزانات المياه:

يمكن أن تكون مصادر المياه الراكدة ومنخفضة الدورة أرضية خصبة محتملة للبكتيريا غير المرغوب فيها والضارة. يمكن أن يحدث الركود بسبب العديد من العوامل بما في ذلك قلة استخدام المياه ، واستخدام خزان كبير للغاية ، ومشاكل في نظام المياه لديك تتسبب في انسداد أو ضعف التدفق. وبغض النظر عن هذه العوامل ، سيكون هناك دائمًا بعض الركود في خزانات المياه. لذلك فإن التنظيف والتطهير المنتظم ضروري حتى لو كانت هذه المخاطر منخفضة.

 

تعد خزانات تخزين المياه الباردة أيضًا مصدرًا شائعًا للعناصر الغذائية للأغشية الحيوية والبكتيريا ،. بمرور الوقت يمكن أن يتطور الصدأ والرواسب والطمي على الخزان المتسخ ؛ يمكن أن تتلوث الخزانات غير الخاضعة للرقابة بالمواد العضوية مثل الأوراق والحيوانات الصغيرة في الحالات القصوى.

 

خطر آخر هو الحطام القادم من التيار الكهربائي. يمكن أن يعمل الخزان كمنطقة تجميع للحطام ، مما يجعله يؤوي العناصر الغذائية والبكتيريا.

 

 

كيف يتم تنظيف خزان المياه المنزلي؟

الخطوة الأولى: التحضير

يتم توفير فريق عمل -الذي يقوم بتنظيف خزان (خزانات) المياه – مدرب بشكل مناسب ومعتمد ولديه معدات الوقاية الشخصية الصحيحة.

تقييم المخاطر قبل العمل لتعريف الفنيين والأشخاص المسؤولين بالمخاطر المرتبطة بالمهمة والأصول وكيفية تقليل أو التحكم في أي مخاطر محددة.

تواصل مع جميع مستخدمي المبنى أن أعمال التنظيف على وشك الحدوث (استخدم اللافتات حسب الاقتضاء لتقليل أو منع استخدام الدش / الصنابير أثناء العمل).

تصوير حالة خزان المياه قبل البدء في العمل.

عزل مدخل الخزان بحيث يمكن تصريف الخزان وفحصه.

عزل أي مضخات معززة مرتبطة بالنظام / الخزان عن مصدر الطاقة الرئيسي

الخطوة الثانية: تفريغ الخزان

تفريغ الخزان (للتصريف أو حسب رخصة التخلص من النفايات حسب الاقتضاء).

التقاط صورة للخزان الفارغ في دفتر السجل.

إذا كان الدخول ضروريًا ، فيجب أن يكون هناك تقنيان ويجب اتباع قواعد وأنظمة وإجراءات السلامة في الأماكن المحصورة.

الخطوة الثالثة: تنظيف الخزان

كشط يدويًا لتنظيف جميع الأسطح الداخلية وتنظيف الأرضيات والجدران بمكنسة كهربائية مبللة. يجب إزالة جميع الأوساخ والحطام المرئي. يجب ملاحظة أي علامات تلف ، تآكل ، قشور ، تقشر ، بقع سوداء ، وأوجه قصور (على سبيل المثال مصافي القوارض المفقودة ، فتحات التدفق العرضي ، إلخ).

الخطوة 4: إعادة تعبئة الخزان

إعادة ملء الخزان وشطفه بمياه شبكة المياه العذبة للتحقق من عدم وجود تسرب أثناء عملية إعادة الملء.

الخطوة 5: التطهير والكلور

ملاحظة الرقم الهيدروجيني للمياه الرئيسية.

للتطهير الكيميائي ، نقوم بتعقيم الماء في الخزان بالكلور إلى التركيز المحدد بالملجم / لتر (جزء في المليون) من الكلور المتبقي الحر.

تحديد حجم الخزان ، والتركيز المطلوب ، والحد الأدنى من وقت التلامس والجرعة لكل متر مكعب في الماء.

نستخدم مجموعة اختبار الكلور لفحص هيبوكلوريت الصوديوم ولا تقم بإضافة مواد كيميائية إلى الخزان حتى يمتلئ الخزان نصفه بالماء.

.

إذا كان هناك شك أن خزان المياه سوف يجف أثناء سحب الماء من خلال النظام ، فنقوم بإيقاف تشغيل صمام المخرج لمنع دخول الهواء إلى النظام وإعادة ملء الخزان في منتصف الطريق قبل إضافة جرعة أخرى من المواد الكيميائية وإكمال ملء الخزان.

في حالة تعقيم خدمات التسخين ، نسمح بتدفق الماء من الخزان إلى جهاز التسخين.

الخطوة 6: إعادة تشغيل النظام

بعد وقت التلامس المطلوب ، يجب تحييد المياه المكلورة باستخدام ثيوسلفات الصوديوم (غير خطير)

 

يذوب بالماء الفاتر وجرعة الخزان. نسمح بالتدفق في جميع أنحاء نظام توزيع المياه وتحقق من أن الماء لم يعد مكلورًا باستخدام أوراق النشا / اللوديد.

نقوم بتصريف الخزان إلى منتصف الطريق عن طريق فتح صمام الصرف أو باستخدام مضخة وضخها للخارج. يتم فتح الصمام الكروي للسماح بإعادة ملء الخزان بالمياه العذبة. نتأكد من إغلاق الصمام الكروي بشكل صحيح حتى لا يتعرض الخزان لخطر الملء الزائد.

الخطوة السابعة: توثيق العملية

نقوم بتصوير حالة الماء قبل إعادة وضع غطاء الخزان.

إذا تم تطهير خدمات التسخين ، فقم بتشغيل جهاز السعرات الحرارية وتأكد من أن درجة حرارة الماء لا تقل عن 50 درجة مئوية عند العودة ، أو 55 درجة مئوية في بيئة الرعاية الصحية. يجب قياس تدفق المسعر عند 60 درجة مئوية على الأقل..

تأكد من إزالة جميع المعدات وأن جميع الصمامات مفتوحة على الخزان و (إن أمكن) جهاز التسخين (باستثناء صمامات الصرف).

 

 

 

كم مرة يجب عليك تنظيف خزان المياه المنزلي الخاص بك؟

يختلف وقت التنظيف وعدد مراته اعتمادًا على ما إذا كانت صهاريج تخزين المياه الباردة تخدم مياه الشرب في المبنى صالحة للشرب (تُستخدم لغسل الأيدي وما إلى ذلك) أو غير صالحة للشرب (غسل المرحاض ، ربما من أنظمة استعادة مياه الأمطار). تحتاج صهاريج تخزين مياه الشرب إلى التنظيف بشكل أكثر انتظامًا لأنها تغذي منافذ مياه الشرب.

أما عن ارشادات السلامة التي يجب الالتزام بها:

يجب فحص درجة حرارة الخزان من المدخل والمخرج سنويًا على الأقل.

يجب إجراء فحص داخلي بحثًا عن علامات التلوث والحطام المحتمل كل 6 أشهر لمياه الشرب وكل 12 شهرًا لمياه الشرب / المياه غير الصالحة للشرب.

يجب أن تؤخذ العينات الميكروبيولوجية كل 6 أشهر لمياه الشرب ، وفقط كما هو مطلوب من قبل مخطط التحكم للمياه الصالحة للشرب والمياه غير الصالحة للشرب.

يجب تنظيف خزانات المياه وتعقيمها سنويًا (أو بشكل أكثر تكرارًا إذا رأت الفحص ضرورة لذلك) لمياه الشرب وفقط عندما يرى التفتيش ضرورة لمياه الشرب وغير الصالحة للشرب.

من المهم مراعاة أنه على الرغم من أن خزان المياه قد يحتوي على مياه غير صالحة للشرب ، إلا أنه يمكن تكوين رذاذ أثناء الاستخدام ، كما يجب مراعاة إجراءات الصيانة وتقييم المخاطر لأنشطة مثل اختبار خزانات الحريق.

 

كيف يمكنك التخلص بأمان من أي نفايات سائلة؟

يمكن أن يؤدي تنظيف الحوض وتعقيمه إلى إهدار الكثير من المياه. قد يؤدي ترك الكثير من المياه في وقت واحد إلى التعرية أو الفيضانات ، لذلك من المهم أن تتبع المياه قناة إلى نقطة التخلص النهائية.

 

لا ينبغي التخلص من مياه الصرف في الأنهار لأن المواد العضوية ومستويات الكلور العالية يمكن أن تشكل خطورة على الأسماك والحياة النباتية. بدلاً من ذلك ، يجب التخلص منها في شبكة الصرف الصحي ، أو نقلها إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي أو وضعها في خزان للصرف الصحي يتدفق إلى نظام نقع تحت الأرض.

خدمات شركة كنوز للعزل:

1- كشف تسريبات مياة

2- غسيل وتعقيم خزانات المياة

3- عزل واصلاح تسريبات خزانات المياة

4-عزل واصلاح تسريبات الاسطح( عزل مائي – عزل حراري)

5-عزل واصلاح تسريبات الحمامات

6- عزل واصلاح تسريبات المطابخ

7- معالجة الرطوبة والقضاء عليها

8- معالجة تسريبات الصرف الصحي والبيارات

9- فك السدد من البلاعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonاتصل الان
%d مدونون معجبون بهذه: